استجابة لما نشرناه ..

«النيل الدولية»: وضعنا خطة لمواجهة أزمات الطلاب ولدينا برامج لرفع قدراتهم

مدارس النيل الدولية
مدارس النيل الدولية

في استجابة سريعة من وحدة مدارس النيل الدولية، لما نشرته بوابة أخبار اليوم، من استغاثة أولياء أمور مدارس النيل المصرية، بشأن ما يتعرض له الطلاب بالمدرسة من ضغط نفسي رهيب نتيجة تكرار إجراء امتحانات مجمعة لما تم دراسته طوال العام الدراسي، ولم يكن هناك أي فاصل زمني بينه وبين امتحانات نهاية العام الدراسي، وهو ما يؤثر سلبا علي الطلاب والعملية التعليمية أيضا.

اقرأ أيضا: أولياء أمور مدارس النيل يستغيثون برئيس الوزراء بسبب الضغط النفسي على الطلاب 

نظام النيل التعليمي

قالت الدكتورة أماني الفار، مديرة وحدة شهادة النيل الدولية، في تصريحات خاصة لبوابة اخبار اليوم، أنه في إطار اهتمام وحرص رئيس الجمهورية بعملية تطوير النظام التعليمي داخل مصر، وإدخال أنظمة تعليمية جديدة، فقد وجه الرئيس بإدخال نظام النيل التعليمي كإحدي النظم التعليمية الجديدة، التي من شأنها تطوير منظومة التعليم داخل مصر، وأكد على ضرورة التوسع في إعداد هذه المدارس، والارتفاع بمستوى جودتها، حيث تعد هذه المدارس مشروعا قوميا يقدم نموذجا تعليميا متميزا عالي الجودة، بمصروفات مدعمة، ويمنح الطالب شهادة معترف بها عالميا وتعادل الشهادة الدولية.

واشارت الدكتورة أماني الفار، إلى أن المدارس تتبع وزارة التربية و التعليم المصرية ، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية والتي تقدم الإرشاد المهني و الدعم الفني للمدارس وتعتمد شهاداتها بالخارج، وتتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محليا ، تقوم شركة مصر للإدارة التعليمية بإدارة مدارس النيل بمصر و التي بلغ عددها حتى الآن 14 فرعًا، وذلك من خلال نخبة من العناصر المنتقاة للعمل علي تنفيذ رؤية الرئيس للمدارس.

خطط العمل

وأوضحت مديرة وحدة شهادة النيل الدولية، أنه من خلال خطط العمل العلمية الدؤوبة حققت مدارس النيل المصرية الدولية في الفترة الأخيرة مكاسب كبيرة ابرزها توحيد الرؤى بين جميع مدارس النيل وتحقيق الاستقرار الاداري والاكاديمي الذي سيؤتي بثمارة قريبا على النظام التعليمي بمصر، مضيفة انه نظرا لطبيعة مناهج النيل واالتي تتطلب المتابعة والتقييم والتقويم المستمر فإن ذلك يتم من خلال المشروعات Project والامتحانات القصيرة Quiz والامتحانات الطويلة Exam Block والامتحانات التجريبية Mock Exam ويتم ذلك من خلال تنسيق جداول يتم إرسالها لولي الأمر قبل عقدها بقدر كاف من الوقت يؤهل الطالب للاستعداد للتقييم.

وتابعت: "ونظرا لما لوحظ من خلال نتائج التقييم النهائي للعام الماضي من تفاوت شديد واضح في نتائج الطلاب في التقييمات النهائية، وبالتالي كان من الواجب حدوث وقفة جادة وإعادة التخطيط للتعامل مع أسباب تلك المشكلة، وتم إتخاذ عدة خطوات جادة في مجالات التخطيط والتدريس وتنفيذ الأنشطة
والتدريب وتبادل الخبرات بين المدارس الجديدة وذات الخبرة وتخصيص مديرين للمواد يعملون على متابعة تدريسها في مختلف الفروع مع التأكد من تطبيق صارم لمواصفات التقييم الصحيحة في مواضع التقييم المختلفة وقد كان من أهم أسباب ذلك التفاوت الشديد في تقييم الطلاب بالشكل الصحيح طوال العام الماضي، وبالتالي كانت النتائج غير مرضية عند خوضهم للاختبار النهائي والذي كان يختلف كثيرا من حيث الشكل والمحتوى والمستويات المعرفية والمواصفات الصحيحة والأوزان النسبية المتبعة في كل مادة عن ادوات التقييم الخاصة بنظام النيل التعليمي.. وبناء عليه تم عمل خطة علاجية تصحيحية للعمل داخل المدارس و ذلك ليتم إعداد الطالب و رفع قدراته وتأهيلة لامتحان نهاية العام الذي يكون شاملا لجميع أجزاء المنهج والذي يكون في شهر مايو من كل عام".

إجازة لمدة أسبوع

واستطردت مديرة وحدة شهاده النيل الدولية، قائلة: "وبناء عليه يتم تنفيذ هذه الخطوات من خلال الآتي:

1- أولا تم تقسيم العمل علي ثلاث تيرمات يتكون كل تيرم من فترتين بمجموع سنة فترات خلال العام
الدراسي وتكون هناك أجازة لمدة أسبوع بعد الانتهاء من كل تيرم بالإضافة لحصول الطالب علي إجازة أسبوع في نصف العام تبعا لتعليمات وزارة التربية و التعليم.

2- يتم التقييم في نهاية كل فترة إما بمشروع أو امتحان طويل يتضمن جميع ما تم دراسته خلال هذه الفترة فقط.

3- بدءا من الفترة الرابعة وذلك نظرا لأن هذه الفترة تمثل بداية النصف الثاني من المنهج يتم عقد إختبارين تجريبيين للطلبة لإتاحة الفرصة للطالب المراجعه علي كل ما تمت دراسته قبل دخول امتحان نهاية العام الدراسي و ليتسني لنا كإدارة تقييم أداء المعلمين و مدي إستفادة الطالب.

4- وقد تم عقد الاختبار التجريبي الأول في بداية شهر مارس بمجموع درجات عشر درجات فقط من مجموع الفترة كلها وهي 50 درجة حيث تحتوي السنة على 6 فترات ويمثل هذا الاختبار ما نسبته 1: 60 من الدرجة الكلية للطالب في المادة وقد تضمن ما تم تدريسه من الفترة الأولي حتى الفترة الرابعة وذلك لمراجعة ما تم تدريس و التأكد من أن جميع الطلاب علي سياق واحد وحققوا المستوى الأكاديمي المطلوب، وقد لوحظ انخفاض الدرجة التي يمثلها حيث انه ليس الهدف هو تقييم الطالب بقدر ما كان الهدف هو تدريب الطالب وأن يضع المعلم يده على ما يجب تطويره وتدريب الطلاب عليه قبل الاختبار النهائي، ونقاط الضعف التي يجب معالجتها.

الاختبار التجريبي

5- وكان من نتائج الإختبار التجريبي الأول الآتي:

- تدريب جميع طلاب مدارس النيل علي قواعد الإمتحان الخاصة بنظام النيل التعليمي و بصفة خاصة طلاب الصف الرابع الابتدائي و الطلاب المحولون من نظم أخري و الذين يخضعون للاختبارات لأول مرة، حيث أن هذا الطالب يحتاج الى التدريب على اختبار شامل مرتبط بوقت محدد لان هناك سمة غالبة عند طلاب الجيل الحالي وهي البطء في التعامل مع النصوص المكتوبة لتعاملهم مع معطيات التكنولوجيا الحديثة اكثر من النصوص الورقية.

- تعرف الطالب علي شكل الورقة الإمتحانية التي سيتعامل معها في نهاية العام الدراسي حتي لا تكون هناك مفاجأة للطالب بالتعامل مع الورقة الإمتحانية لأول مرة أثناء الإمتحان النهائي.

- تدريب المعلمين الجدد علي كيفية إدارة الإمتحانات و التصحيح بنظام النيل التعليمي .

- التأكد من حصول جميع الطلاب في جميع الفروع علي كل مخرجات التعلم الخاصة بالمادة العلمية و التي يتم إرسالها تباعا لولي الأمر من خلال مديري المواد علي LMSالخاص بمدارس النيل .

- بعد التصحيح تم توزيع الأوراق الإمتحانية علي جميع الطلاب و مراجعة وتصحيح الأخطاء مع المعلمين ليتسني للطالب معرفة خطأه و عدم تكراره مرة أخري .

- ثم عمل تحليل لنتائج الطلاب في جميع الفروع في جميع المواد و جميع المراحل التعليمية للوقوف على المشكلات .

- تم تحديد نقاط الضعف التي ظهرت بعد الإختبار التجريبي الأول مما أتاح لنا عمل خطة علاجية سريعة لتلافي المشكلات التي ظهرت.

توقيت الامتحان

6- جاري العمل على إجراء الاختبار التجريبي الثاني وذلك في إطار التحليل الذي تم بعد الاختبار التجريبي الأول للتأكد من جاهزية الطالب للتعامل مع الإمتحان النهائي مراعين في ذلك عدة محاور هي: 

- الوقوف على ما اذا كانت الاجراءات التي تم اتخاذها بعد الاختبار التجريبي الأول قد أسهمت في تطوير أداء الطلاب أم لا، حيث أن درجته لا تمثل من الدرجة الكلية للمادة سوى ما نسبته 1 : 24 من الدرجة الكلية للطالب خلال العام وهي نفس النسبة التي يمثلها اختبار الفترة المعتاد Block Exam .

- توقيت الامتحان التجريبي الثاني أثناء تدريس الفترة السادسة بعد توقيت ممتاز حيث أن محتوى الفترة السادسة في مناهج مدارس النيل يختلف عن الفترات الأخرى في كونها في - أغلب الصفوف والمواد - مصممة جزئيا أو كليا لمراجعة المنهج أو تتضمن محتوي تطبيقي وتنمية لمهارات سبق تعلمها، وبالتالي يكون المحتوى الجديد أقل، وبالتالي فإن الوزن النسبي لمحتواه الجديد الفعلي وتمثيله المعتاد في الاختبار النهائي أقل مقارنة بغيره من الفترات، ولكن تدريسه يعد دعما وتأكيدا على ما تعلمه الطالب طوال العام ووجود الإمتحان أثناء هذه الفترة لايعوق الإنتهاء من المناهج.

- توقيت الامتحان التجريبي الثاني كلما كان قريبا من توقيت إمتحان نهاية العام يعد مؤثراً إيجابياً علي الطالب الذي قد تم تجهيزة بالفعل للإمتحان وتم تلافي جميع المشكلات التي تم رصدها أثناء الإمتحانات التجريبية.

- الامتحان التجريبي الثاني هو المراجعة الحقيقية التي تقوم بها المدرسة مع الطالب حيث تم رصد المشكلات في الإختبار الأول و تم حلها و تذلیلها و عمل خطط علاجية لها و ذلك ليتأهل طالب مدرسة النيل المصرية الدولية لخوض الإمتحان بهدوء و بلا توتر والذي كان يعد هو السبب الرئيسي في مشكلات طالب مدرس النيل في الإمتحانات في ما سبق.

- جميع من يعمل في ظل منظومة النيل التعليمية بمصر يعملون بدأ واحدة تحت لواء واحد وهو رفع شأن
مدارس النيل المصرية الدولية والذي هو رفع لشأن التعليم ببلدنا الحبيبة مصر .